Home      الرئيسية

 Articles مقالات

 Interviews    مقابلات

 Chaldean Society مجتمعنا الكلداني

 من نحن   About Us

Archives الأرشيف  

kaldu.org  كلدو

    Contact Us اتصلوا بنا  

         Jan 22, 2008
 

محاضرة عن العراق
للأكاديمي عامر فتوحي في جامعة مادونا

يلقي الفنان التشكيلي العراقي والباحث المتخصص في تاريخ وفنون وادي الرافدين عامر حنا فتوحي محاضرة مهمة في يوم الأربعاء الموافق للثالث والعشرين من شهر كانون الثاني الجاري ، تتوزع المحاضرة على ثلاث محاور رئيسة هيّ : (تاريخ وفنون وادي الرافدين قديماً وحديثاً) ، (الأعمال التشكيلية المعروضة بمناسبة الاسبوع الثقافي العراقي) ، (جواد سليم ونصب الحرية) .

تأتي هذه المحاضرة التي تشارك فيها رئيسة رابطة الفنانين العراقيين الروائية وئام نعمو في ختام فعاليات الاسبوع الثقافي العراقي الذي يقام لأول مرة في تاريخ ولاية ميشغن الأمريكية في صرح جامعي عريق هو جامعة مادونا الكاثوليكية (Madonna University) . 

وسيتم بهذه المناسبة عرض فلم وثائقي عن نصب الحرية من إنتاج رابطة الفنانين العراقيين وذلك تضامناً مع الحملة التنويرية التي دعا إليها نخبة من المثقفين والأكاديميين العراقيين من أجل صيانة هذا المعلم العراقي الحضاري المهم (نصب الحرية) ، وهو النصب الذي صمم خلفيته المعمارية المعمار العراقي رفعت الجادرجي وأنجز أعماله النحتية النحات العراقي الخالد جواد سليم الذي توفاه ألله وهو لم يكمل الثانية والأربعين من العمر . 

ومن المؤمل أن يقوم الفنان التشكيلي والمؤرخ العراقي الأستاذ عامر فتوحي (Amer Hanna Fatuhi) ضمن فعاليات (الأسبوع الثقافي العراقي) بإلقاء محاضرته هذه إستكمالاً لموضوعه الرئيس (فنون وتاريخ العراق ماضياً وحاضراً) ، حيث سيخصص الأستاذ فتوحي جانباً من محاضرته لتناول الوضع المتدهور الحالي للنصب وضرورة دفع الجهات المعنية في العراق للحفاظ على النصب عبر القنوات الثقافية الدولية المعنية بالصيانة والحفاظ على المواقع والنصب التاريخية والحضارية الوطنية ، كما ستتضمن محاضرة الأستاذ فتوحي قسماً من دراسته الموسومة (لا شيء سوى الأمل في أشياء أفضل ... جواد سليم رائد النحت العراقي الحديث) التي سبق له وأن نشر قسمها الأول في العراق قبل حجب قسمها الثاني (نصب السجين السياسي المجهول) من النشر ومنعه من الكتابة عام 1992م . 

ومن الجدير بالذكر أن يصادف موعد محاضرة الأستاذ عامر فتوحي يوم الثالث والعشرين من شهر كانون الثاني وهو اليوم الموافق للذكرى السابعة والأربعين لرحيل الفنان جواد سليم الذي توفي في ذلك اليوم من عام 1961 . 

أن رابطة الفنانين العراقيين في الولايات المتحدة وكندا (www.iraqiartists.org) تعد أبناء شعبنا العراقي الكريم بمواصلة تعريف الجمهور الأمريكي بمعانة المبدعين العراقيين والوضع المتدهور للثقافة في عراق المحاصصة الطائفية ، كما تعد العراقيين جميعاً ببذل قصارى جهدها لدعم هذه الحملة الحضارية المهمة التي بادر بها البروفيسور الدكتور تيسير الآلوسي ورابطة الكتاب والفنانين الديموقراطيين العراقيين في هولندا والبرلمان الثقافي العراقي في المهجر ولجنة الأكاديميين العراقيين في المهجر .

آملين من الأخوات والأخوة العراقيين حضور هذه المحاضرة المهمة تعبيراً عن محبتهم ودعمهم للعراق مهد الحضارة وموئل الكتابة والإبداع .

 

وئام نعمو / رئيسة رابطة الفنانين العراقيين في الولايات المتحدة وكندا

(Iraqi Artists Association)

 

Madonna University

36600 Schoolcraft Rd
Livonia, MI 48150-117

1-800-852-4951

 

Open to the public

 

Presented by

Madonna University - Iraqi Artists Association

Mesopotamia

Art, History & Beyond (Learning Studio & Art Gallery)

 

Important date

 

Wed., Jan. 23, 12 Noon
Lunchtime Lecture Featuring Amer Hanna Fatuhi & Weam Namou

 
 

******************************************