Home      الرئيسية

 Articles مقالات

 Interviews    مقابلات

 Chaldean Society مجتمعنا الكلداني

 من نحن   About Us

Archives الأرشيف  

kaldu.org  كلدو

    Contact Us اتصلوا بنا  

         Jan 25, 2008
 

أول فلم وثائقي في أميريكا عن جواد سليم

ونصب الحرية الآيل للسقوط !

 

يعد الفلم الوثائقي جواد سليم ونصب الحرية (Jawad Salim & The Freedom Monument) الذي أنتجته رابطة الفنانين العراقيين في أميريكا وكندا (Iraqi Artists Association) ، أول فلم وثائقي عراقي عن (نصب الحرية) الآيل للسقوط في بغداد (بصمت) وسط إنشغال الناس بالحصول على أبسط ضروريات الحياة المحرومين منها ووسط إنصراف الحكومة العراقية وكادر البرلمانيين العراقيين عن تخصيص ميزانية للحفاظ على المعالم العراقية الحضارية ؟! 

ويعد هذا الفلم الوثائقي (Documentary Movie) باكورة إنتاج رابطة الفنانين العراقيين في أميريكا وكندا (Iraqi Artists Association) . فكرة الفلم والسيناريو من إعداد الفنان التشكيلي والمؤرخ العراقي عامر حنا فتوحي (Amer Hanna Fatuhi) . ساعد في تهيئة مواد الفلم إضافة إلى معده الفنان الشاب المتخصص بتقنيات مؤثرات الكومبيوتر ننار عامر حنا (Nannar Amer Hanna) ، راجع مادته الفلمية (الروائية ومنتجة الأفلام) وئام نعمو (Weam Nanmou) ، الإشراف الموسيقي مؤسسة هايتيك ، وأخرجه الفنان الفوتوغرافي زهير شعوني (Zuhair Shaaouni) .  

ومن الجدير بالذكر أن رابطة الفنانين العراقيين قد قامت بإنتاج هذه الفلم (تجريبياً على الأقراص المدمجة) تضامناً مع الحملة الحضارية المهمة التي بادر بها البروفيسور الدكتور تيسير الآلوسي ورابطة الكتاب والفنانين الديموقراطيين العراقيين في هولندا والبرلمان الثقافي العراقي ولجنة الأكاديميين العراقيين في المهجر. مما سيتيح إمكانية إيصال الرسالة التي يحملها الفلم (الوفاء لجواد سليم والحفاظ على النصب من السقوط) إلى القنوات الثقافية الدولية المعنية بالصيانة والحفاظ على المواقع والنصب التاريخية والحضارية والوطنية . 

وبديهي أن إنتاج الفلم جاء ليكون جزءاً مكملاً لفعاليات الأسبوع الثقافي العراقي (Iraqi Cultural Week) الذي أعدته رابطة الفنانين العراقيين وأحتضنته جامعة مادونا للفترة من السادس عشر حتى يوم الثالث والعشرين من شهر كانون الثاني الجاري . حيث عزز الفلم بالصورة والوثيقة المحاضرة المهمة التي ألقاها الفنان التشكيلي العراقي والباحث المتخصص في تاريخ وفنون وادي الرافدين عامر حنا فتوحي (Amer Hanna Fatuhi) في يوم الأربعاء الموافق للثالث والعشرين من شهر كانون الثاني الجاري وهو اليوم الموافق للذكرى السابعة والأربعين لرحيل فنان العراق الخالد جواد سليم . وقد جاء عرض الفلم وسط حشد أمريكي متعاطف مع حملة الحفاظ على النصب ضم الحشد عدد من الأكاديميين المعروفين كان بينهم نخبة من رجال الدين الكاثوليك وعدد آخر من الراهبات وطلبة كلية الفنون في جامعة مادونا الكاثوليكية (Madonna University) ، وذلك في ختام فعاليات الاسبوع الثقافي العراقي الذي يقام لأول مرة في تاريخ ولاية ميشغن الأمريكية .

تم إلقاء المحاضرة في كالري مادونا من أجل تعريف طلبة كلية الفنون بتجربة التشكيليين العراقيين ، وبسبب محدودية مساحة العرض ، فقد تم تقسيم الطلبة على ثلاث وجبات شملت كل وجبة طلبة صفين مع الأساتذة وزوار الجامعة. 

ومن المؤمل أن يتم إنجاز النسخة النهائية من الفلم بالتعاون مع مخرج الفلم التجريبي الفنان الفوتوغرافي زهير شعوني والكادر الفلمي المتخصص في إستوديوهات مؤسسة شبكة الإعلام العراقي الأمريكي (Iraqi American Media Network) في مدينة فرينديل . 

أن رابطة الفنانين العراقيين في الولايات المتحدة وكندا (Iraqi Artists Association) تعد أبناء شعبنا العراقي الكريم بمواصلة تعريف الجمهور الأمريكي بمعاناة المبدعين العراقيين والوضع المتدهور للثقافة في عراق اليوم ، كما تعد العراقيين جميعاً ببذل قصارى جهدها لدعم كل ما من شأنه أن يعيد الحياة الطبيعية في عراقنا العزيز . آملين من الأخوات والأخوة العراقيين المشاركة الفعلية في دعم الحملات التنويرية التي تحمي الديمقراطية الحقيقية في العراق وتضمن حقوق الإنسان العراقي بغض النظر عن الجنس والعرق والمعتقد ، وذلك تعبيراً عن محبتهم ودعمهم للعراق مهد الحضارة وموئل الكتابة والإبداع .

وئام نعمو / رئيسة رابطة الفنانين العراقيين في الولايات المتحدة وكندا

(www.iraqiartists.org)

* حول محاضرة الأكاديمي العراقي عامر حنا فتوحي حول جواد سليم ونصب الحرية يرجى زيارة الرابط التالي : 

http://kaldaya.net/2008/DailyNews/01/Jan22_08_A1.html

 

 

******************************************