Home الرئيسية Archive الأرشيف About Us من نحن Contact Us اتصلوا بنا
Mar. 07, 2017

 

 

البطريرك ساكو: العراق يحتاج إلى ارتداد الجميع نحو السلام والمغفرة

 

 

بغداد – في وقت تستمر فيه العمليات العسكرية بهدف تحرير الموصل من قبضة داعش، أجرى راديو الفاتيكان مقابلة مع البطريرك الكلداني لويس ساكو حيث سلط الضوء على معاناة المهجرين والمشردين خصوصًا مع نزوح عشرات الآلاف من مدينة الموصل.

ووصف البطريرك ساكو الوضع بالمأساوي، لافتًا إلى أن هؤلاء الرجال والنساء والأطفال المشردين يقيمون في الخيام، ويفتقرون إلى التيار الكهربائي والمياه والطعام وكل ما يوفّر لهم الحياة الكريمة. وأكد أن هؤلاء ينتظرون مساعدة الآخرين، خصوصًا وأنهم يعانون من البرد في الصحراء، لاسيما خلال ساعات الليل.

وأشار غبطته إلى أن هؤلاء المشردين يخافون من التعرض لأعمال الانتقام والأخذ بالثأر وهم لا يدركون متى ستنتهي هذه الحرب. كما أن بعض هؤلاء النازحين وجدوا ملجأ لهم في الأحياء الشرقية من مدينة الموصل التي حررتها مؤخرا القوات النظامية العراقية. وأوضح أن البلاد تحتاج اليوم إلى ارتداد الجميع، الارتداد إلى السلام والمغفرة والتخلي عن الانتقام وإعادة إعمار البلاد والتفكير بالخير العام. وذكّر بأن المستقبل لا يأتي بعصا سحرية إذ لا بد من صنعه معًا.

وتحدث غبطته عن وجود بعض المؤشرات التي تحمل على الأمل في بغداد، لافتًا على سبيل المثال إلى مجيء بعض الشبان الشيعة من النجف للمشاركة في رتبة درب الصليب يوم الجمعة الفائت. هذا وعبّر ساكو في الختام عن أمله بأن تتبع تحرير الموصل المصالحة والوحدة المرتكزة إلى الوطن. وأكد أن جميع العراقيين هم أعضاء العائلة البشرية الواحدة وأن الدين هو شأن شخصي وبالتالي ينبغي ألا يشكل حاجزا بين الأشخاص.

 

إذاعة الفاتيكان