Home الرئيسية Archive الأرشيف About Us من نحن Contact Us اتصلوا بنا
Mar. 13, 2017

 

 

الموفد الأميركي الخاص: مقاتلي داعش الموجودون في الموصل سيموتون فيها

 


قوات عراقية في الموصل

أكد الموفد الأميركي الخاص لدى التحالف الدولي ضد الإرهاب بريت ماكغورك الأحد أن القوات العراقية قطعت آخر المنافذ المؤدية إلى غرب مدينة الموصل ما أدى إلى محاصرة المتطرفين داخلها.

وقال ماكغورك للصحافيين في بغداد إن داعش محاصر بالكامل "فالليلة الماضية قطعت الفرقة التاسعة المدرعة في الجيش العراقي ومقرها قرب بادوش شمال غرب الموصل، آخر الطرق" المؤدية إلى المدينة.

وأضاف أن "جميع المقاتلين الموجودين في الموصل سيقضون فيها"، لافتا إلى أن التحالف "منخرط بقوة ليس فقط لأجل دحر (المتطرفين) في الموصل بل أيضا لضمان ألا يفروا منها".

ويقدر مسؤولون في التحالف عدد مقاتلي داعش الموجودين في غرب الموصل وفي مدينة تلعفر غربا بـ2500 شخص.

واستعادت القوات العراقية أكثر من 60 في المئة من مساحة الجانب الغربي لمدينة الموصل منذ انطلاق العمليات العسكرية فيه قبل ثلاثة أسابيع، لانتزاع آخر معاقل تنظيم داعش في البلاد، حسبما أفاد به المتحدث باسم العملية المشتركة العميد يحيى الزبيدي.

وأوضح الزبيدي في اتصال مع "راديو سوا" أن القوات العراقية تتقدم بشكل دقيق و"حذر" حفاظا على أرواح المدنيين.

واستعادت القوات المتقدمة ظهر الأحد حي الأغوات الذي شرعت باقتحامه فجرا، ورفعت العلم العراقي فوق مبانيه، حسبما أعلن قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق الركن عبد الأمير رشيد يارالله.

وأفاد القائد في جهاز مكافحة الإرهاب في العراق اللواء معن السعدي، بأن وحدات الجهاز تخوض معارك ضارية في حيي المنصور والنفط.

وواصلت القوات المشتركة تقدمها الأحد باتجاه منطقتي المحطة وكراج بغداد، بعدما دخلت إلى منطقتي شارع حلب وباب الطوب وسط الموصل.

وأعلن مدير عمليات الشرطة الاتحادية العميد الركن فارس راضي مقتل عشرات من عناصر التنظيم، وأضاف في حديث مع "راديو سوا" أن القوات أصبحت على بعد 400 متر من "الجسر الحديدي".

واستعادت القوات العراقية السيطرة على نحو 40 قرية غرب الموصل حتى الآن.

وتمكنت القوات العراقية مدعومة من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة خلال الفترة الماضية من تحرير غالبية المناطق التي سيطر عليها التنظيم في حزيران/يونيو 2014.

وبدأت القوات العراقية عملية واسعة بمشاركة عشرات الآلاف من المقاتلين في 17 تشرين الاول/أكتوبر، لاستعادة السيطرة على الموصل، آخر معاقل داعش في البلاد، تمكنت خلالها من استعادة الجانب الشرقي للمدينة بالكامل، في المرحلة الأولى.

 

المصدر: راديو سوا/ وكالات