Home الرئيسية Archive الأرشيف About Us من نحن Contact Us اتصلوا بنا
Apr. 06, 2017

 

 

البنتاغون يبحث مع الرئيس دونالد ترامب خيارات عسكرية بشأن سوريا

 

 

قال مسؤول أمريكي الخميس إن البنتاغون يبحث مع البيت الأبيض خيارات عسكرية محتملة في سوريا تتضمن شن ضربات لشل حركة الطيران السوري ردا على الهجوم الكيميائي الذي تعرضت له بلدة خان شيخون الثلاثاء. وأضاف المسؤول أن ترامب قد يناقش مع وزير الدفاع ماتيس تلك الخيارات في فلوريدا. من جانبه، دعا وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى رحيل الرئيس السوري بشار الأسد.

أعلن مسؤول أمريكي الخميس أن البيت الأبيض يدرس خيارات عسكرية عرضتها وزارة الدفاع للرد على الهجوم الذي نفذته القوات السورية ويشتبه أنه كيميائي الثلاثاء.

وتابع المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته أن أي قرار لم يتخذ بعد وأن الخيارات التي تم تقديمها بطلب من البيت الأبيض تشمل خصوصا شن ضربات لشل الطيران السوري.

وأضاف المسؤول أنه من المحتمل أن يناقش ترامب مع وزير الدفاع ماتيس الخيارات بشأن سوريا في فلوريدا.

وفي وقت لاحق، أعلن البيت الأبيض أن ترامب لن يكشف عن قراراته أو خياراته بشأن سوريا قبل أن يتخذها.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن أمس الأربعاء أن موقفه من الرئيس السوري قد تغير مشددا على أن "الأعمال المشينة" لنظام الأسد لا يمكن القبول بها وتتجاوز خطوطا كثيرة. كما وصف ترامب القصف الذي تعرضت له بلدة خان شيخون "بالفظيع" و"المروع"، وبأنه يعد "إهانة رهيبة للإنسانية". بينما حذرت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي من أنه "عندما تفشل الأمم المتحدة بشكل دائم في واجبها بالتصرف بشكل جماعي... فهناك أوقات في حياة الدول نكون فيها مضطرين للتحرك من تلقاء أنفسنا".

تيلرسون يدعو إلى رحيل الأسد

وفي إطار ردود الفعل المستمرة حول الهجوم الكيميائي على خان شيخون، دعا وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى رحيل الرئيس السوري بشار الأسد .

وقال تيلرسون في تصريح مرتجل للتلفزيون في مطار وست بالم بيتش في فلوريدا حيث كان في استقبال الرئيس الصيني شي جينبينغ إن "الدور المستقبلي للأسد غير مؤكد، وبالنظر إلى أفعاله يبدو أنه لن يلعب أي دور في حكم الشعب السوري".

كما أشار تيلرسون إلى "عملية سياسية يمكن أن تؤدي إلى رحيل الأسد. وقال "نحن ندرس الرد المناسب على انتهاكات قرارات الأمم المتحدة السابقة والمعايير الدولية".

 

 

فرانس 24 / أ ف ب/ رويترز