Home الرئيسية Archive الأرشيف About Us من نحن Contact Us اتصلوا بنا
Apr. 06, 2017

 

 

وزير الهجرة العراقي يتوقع وصول عدد نازحي أيمن الموصل الى 400 ألف مواطن

 

 

نينوى: توقع وزير الهجرة والمهجرين العراقي، جاسم محمد، نزوح 150 ألف مدني آخرين من الجانب الغربي لمدينة الموصل شمالي البلاد لحين انتهاء العمليات العسكرية بين القوات الامنية ومسلحي داعش.

جاء حديث الوزير العراقي خلال ترؤسه الاجتماع الدوري السادس للفريق الاستشاري الأعلى المختص بخطة الإغاثة الإنسانية لعمليات تحرير الموصل في مقر وزارة الداخلية بإقليم كردستان.

وقال الوزير، خلال الاجتماع، إن “عدد النازحين من الجانب الغربي للموصل ارتفع إلى 250 ألفاً منذ بدء العمليات العسكرية لتحريره في 19 فبراير الماضي، وهو رقم يزيد عن الرقم الذي أعلنه الوزير بـ 15 ألف نازح، ما يشير إلى حركة النزوح المتصاعدة”.

وتوقع نزوح 150 ألف نازح آخر خلال عملية تحرير ما تبقى من الموصل في الفترة المقبلة.

ولفت إلى “استمرار الوزارة في إنشاء 6 آلاف وحدة إيواء احتياطية لاستيعاب الأعداد المتوقع نزوحها”.

وطالب الوزير العراقي محافظ نينوى والوزارات المعنية “بالإسراع في تأهيل المناطق المحررة، وإعادة الخدمات إليها، وبذل الجهود لإعمار وإعادة البنى التحتية في المحافظة لتشجيع العوائل النازحة على العودة لمناطقهم المحررة في الموصل”.

ولفت إلى أن “100 ألف نازح عادوا إلى مناطقهم المحررة لا سيما إلى الشطر الشرقي للموصل الذي نزح منه نحو 200 ألف”، وأشار إلى أن “هناك استعدادات جيدة لإجلاء وإيواء وإغاثة النازحين الجدد”.

وتفيد التقارير المحلية والدولية المعنية بحقوق الإنسان بأن المدنيين يعيشون أوضاعاً إنسانية قاسية نتيجة الحصار المفروض منذ أشهر وشح الغذاء ومياه الشرب، فضلاً عن انعدام شبه تام للخدمات الأساسية الأخرى مثل الكهرباء والصحة.

 

عراق برس