Home الرئيسية Archive الأرشيف About Us من نحن Contact Us اتصلوا بنا
Apr. 20, 2018

 

 

لقاء حول اطلاق موقع Mesopotamia للحفاظ على التراث المسيحي والايزيدي

 

 

منذ اقل من شهرين قامت ابرشية ليون بفرنسا مع مؤسسة سانت ايرينيSaint Erinée بانشاء موقع الكتروني للحفاظ على التراث المسيحي والايزيدي في العراق – مهد الحضارات، وقد رصدوا حتى الان 100 موقع تاريخي: من كنائس، اديرة، معابد، ومعظمها قد طالتها يد تنظيم داعش الإرهابي وخربها.

ومساء يوم الجمعة 20 نيسان 2018 حضر السيد Pascal Maguesyan مدير الموقع مع وفد من ابرشية ليون ضم: Etienne Piquet-Gauthier وMarie-Ange Denoyel ماري انج والأب مهند الطويل الدومنيكي مسؤول كنيسة الكلدان في ليون وعرضوا المشروع بالتعاون مع منظمة حمورابي لحقوق الانسان في قاعة كنيسة مار يوسف للكلدان في الكرادة – بغداد.

وفي كلمته شكرهم غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو على هذا الجهد الكبير لرصد هذا التراث الثري والحفاظ عليه اقله في الذاكرة حتى لا يندثر وشدد على ان التراث هو حي في بقاء شعبه على ارضه والخفاظ عليه والتواصل معه. كما تم عرض فلماً عما تم إنجازه.

حضر اللقاء فضلا عن غبطة ابينا البطريرك، المطران باسيليوس يلدو، المعاون البطريركي والقائم باعمال السفارة الفاتيكانية وسفير اندونيسيا والسيدة امير خضير عن ممثل امين عام الأمم المتحدة في بغداد وعدد من الاباء الكهنة والاخوات الراهبات ومنظمات المجتكع المدني والسيدة باسكال وردة رئيسة منظمة حمرابي وزوجها السيد وليم وردة واخرون أعضاء فيها وعدد من العلمانيين.

 

 

اعلام البطريركية