Home      الرئيسية

 Articles مقالات

 Interviews    مقابلات

 Chaldean Society مجتمعنا الكلداني

 من نحن   About Us

Archives الأرشيف  

kaldu.org  كلدو

    Contact Us اتصلوا بنا   


Nov 08, 2006

عامر فتوحي في ضيافة فضائية عشتار

 

أجرى كادر فضائية عشتار في يوم الجمعة الموافق الثالث من شهر تشرين الثاني الجاري لقاءً هاماً مع الفنان التشكيلي الدولي والمؤرخ العراقي المعروف عامر فتوحي (Amer Hanna Fatuhi) وذلك في مبنى مؤسسة (ميسوبوتاميا للثقافة والفنون الرافدية) الواقعة في مدينة فرينديل (Mesopotamia Art, History & Beyond, Ferndale , Michigan USA) ، حيث قام المخرج المصور كامل هرمز بتصوير اللقاء وتصوير قاعات مؤسسة ميسوبوتاميا وما تضم من روائع الأعمال فنية إضافة إلى الآثار والمعروضات التاريخية .

وقد تناول هذا اللقاء الممتع جوانب هامة وعديدة توزعت بين مسيرة الفنان فتوحي على صعيدي الرسم والكتابة وبين تأكيد الفنان فتوحي على تسليط الضوء على منجزات زملائه الفنانين الذين يجمعهم هذا الصرح العراقي الفريد من نوعه في الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث قام الفنان فتوحي بالتعريف بكادر القاعة ومنهم الفنان الكبير مسعود يلدو وأستاذ مادة الحفر على الزجاج مارك جورج والفنانة الكاتبة لفون عموري ، كما قام الفنان فتوحي بالتعريف بأعمال عدد من زملائه الفنانين ومنهم الفنان العراقي الرائد الأستاذ عيسى حنا دابش والفنان سوني بولص أستاذ مادة السيراميك في كلية ديترويت للفنون المبتكرة والفنان العراقي الراحل زياد مجيد حيدر ، كما قام أيضاً بتسليط الضوء على جوانب هامة من الحياة الثقافية في المهجر الأمريكي .

 

وقد أكد الفنان فتوحي بأن الكلدان (الناطقون بالسورث) هم سكان العراق الأصليين وبأنه مهما زاد أو قلّ عددهم في وطنهم الأم (بيث نهرين) فأنهم أهل الدار ولن يكونوا أبداً ضيوفاً في بيتهم ، كما أكد بأن قاعة ميسوبوتاميا هيّ بيت كل العراقيين الذين يؤمنون بالعراق وبأن قاعات مؤسسة ميسوبوتاميا مفتوحة على مصرعيها لعرض وتسويق أعمال كافة الفنانين التشكيليين العراقيين المحترفين .

كما قام الفنان فتوحي بالتعريف بمشروع الفنانة الكاتبة لفون عموري (Lavon Ammori) التي تعمل حالياً على إستكمال دراستها الأكاديمية الموسومة (Celebrating Chaldean Iraqi Art) . ثم أوضح بإسهاب أهم النشاطات والمعارض الفنية التي قدمت في قاعة ميسوبوتاميا منذ تأسيسها مطلع العام المنصرم 2005م ومنها المعرض المهم الأخير (العراق الذي نعرفه جيداً) ، كما قام بتوجيه الشكر لأهم مؤازري المؤسسة وعلى رأسهم رجل الأعمال المعروف الدكتور ديفد أيوب (Dr. David Ayoub) . ولمن يرغب بقراءة المزيد عن الفنان المؤرخ عامر حنا فتوحي يمكنه زيارة موقعه الشخصي على العنوان : (www.amerfatuhiart.com) .

أما من يريد الإطلاع على نتاجات الفنانين العراقيين المعروضة في قاعة ميسوبوتاميا فيمكنه زيارة الموقع الإلكتروني للقاعة والذي تجري الآن المحاولة لتحسينه وإطلاقه بما يتناسب ومكانة الفن التشكيلي العراقي وغنى وعراقة التراث الرافدي (www.mesopotamiaartgallery.com) .

 

ساهر نعمان المالح

 

 

*****************************************