مقابلات
 

Hadel Kamil مقابلة مع الفنانة هديل كامل 

إلتقينا في عنكاوة مؤخراً بالفنانة العراقية المعروفة هديل كامل وكان لنا معها الحديث التالي:

س/متى بدات التمثيل ؟ وماهو اول دور لك؟

ج/بدات التمثيل وانا في الرابعة من عمري بدور في تمثيلية (تضحية وجدار) من اخراج الدكتور محمد الجنابي...ولكن البداية الفعلية كانت في برامج الاطفال في مبنى الاذاعة والتلفزيون وكان عمري انذاك 14 عاما.

 

س /ماهو اهم دور قمت بتمثيله؟

ج/في الواقع في كل مجال من مجالات التمثيل كان هناك دور مهم...ففي السينما كان دور (لميعة) في فيلم (عرس عراقي) من اخراج محمد شكري جميل ...وفي المسرح كان دور( سميرة في مسرحية  العودة) من اخراج قاسم محمد وتاليف الشاعر يوسف الصائغ....وفي التلفزيون...كانت هناك ادوار كثيرة اعتبرها مهمة ومتميزة ...مثل شخصية (ندى ) في مسلسل (الاماني الضالة) وشخصية (بشائر ) في مسلسل (بشائر).

 Hadel Kamil

س/الحالة الزوجية ؟

ج/انا متزوجة ولي اربعة اطفال (ولدان وبنتان)الامير 14 سنة،سلطان10 سنوات،فاطمة 4 سنوات،شوق سنتان.

 

س.سنة التخرج ومجال التخصص.

ج.تخرجت من كلية الفنون الجميلة في سنة (89-90 ) ونلت شهادة البكالوريوس , وفي عام 1994 نلت شهادة الماجستيرفي قسم السمعية والمرئية وتخصصي كان في (الاخراج التلفزيوني) وعنوان رسالتي كان(المظهر التنبؤي في المنطقة الدرامية المنطقية) وكانت الرسالة تركز على موضوع الاستهلاك في المادة التلفزيونية سواء كانت برامجية أو درامية واهميتها في جذب المشاهد وارتباطها المنطقي بالخاتمة وهذه العلاقة هي عبارة المخرج الاهم اثناء تنفيذه للعمل .

 

س.كيف ترين اقامتك الجديدة في عينكاوة؟

Hadel Kamilج.عنكاوة مدينة جميلة وهادئة وأمنة وهذه النقطة تحديداً تمثل لنا نحن اهل بغداد هدفاً رئيسياً في الاقامة وذلك للوضع الامني المتهرئ في بغداد.... وسبب وجودي في عنكاوة هو ارتباطي الرسمي بالعمل في محطة عشتار الفضائية كمديرة للبرامج ..وهي محطة عراقية تتكلم بلغة العراق الواحد المتعدد الاطياف من عرب وكرد وسريان وتركمان وبقية الطوائف الاخرى....ولكن توجه المحطة الرئيسي هو نشر الثقافة السريانية وتأكيد دورها في بناء العراق ورفده بكل الطاقات التي اغنت تراثه عبر الاجيال.

 

س.كيف ترين وضع الفنان اليوم مقارنة بالسابق؟

ج.الفنان العراقي معطاء ولا حدود لعطائه برغم كل الازمات والمحن الشديدة التي مر بها العراق...نراه يتحدى الظروف القاهرة ليؤكد دوره في صنع الحياة وصياغتها بالطريقة التي يؤمن بها واستمراريته كأنسان فاعل ...وللاسف عانى جيلنا من ظروف سياسية واقتصادية أليمة كانت سبباً حقيقياً في تعثر انتاجنا وتوقعنا إن الامور ستكون افضل ضمن التغيرات الجديدة في خارطة الحياة العراقية الجديدة....ولكن.....يبدو إن الحظ مايزال يعاكسنا...وما يزال الظرف السياسي يخيم بظلاله القاتمة على سير الحركة الفنية والثقافية على وجه العموم .

 Hadel Kamil

س.هل توجد فرص كثيرة وواسعة للفنان العراقي اليوم للعمل داخل العراق أو في الدول المجاورة؟

ج. لا تتصور.... كم هي كثيرة فرص العمل الدرامية والبرامجية في مجال التلفزيون اليوم في العراق ....وافتتاح عدد لا يستهان به  من المحطات الفضائية العراقية....كان عاملاً اساسياً في توفر مثل هذه الفرص التي كانت محدودة سابقاً...وهذا الوضع اوجد تنافساً شديداً بين الكوادر الفنية وافراز كماً ونوعاً من الاعمال بدأت تتقدم خطوات واسعة الى الامام ....ولكن....مايزال الفنان العراقي محملاً بجراحه وآلامه في كل يوم يمر ويحمل ما يحمل من اخبار حزينة من ( قتل...وخطف...وانفجارات...وقذائف وهمرات....ووضع سياسي لا نحسد عليه!) هذا كله له الاثر على نفسية الفنان العراقي الذي يحلم إن يعيش في بلد مستقر يمنحه خيراً من الامان الذي هو ابسط حق طبيعي لاي انسان....اما فرص عمل الفنان العراقي مع دول الجوار ..فهنالك تجارب من هذا النوع ولكنها لا تمثل شيئاً كبيراً في الواقع واتمنى إن نحقق هذا من خلال محطاتنا الفضائيةالتي بدأت تتوسع في اهدافها وتقترب من بعض الاحلام في تحقيق اعمال مشتركة مع كوادر فنية في مختلف انحاء العالم.

 

س.هل تفكرين بزيارة العراقيين في المهجر لتقديم اعمال فنية لهم؟

ج.هذه امنية كبيرة اتمنى فعلاً إن تتحقق ونرى اخواننا واخواتنا العراقيين في دول المهجر ونلتقي بهم ونفرح بأخبارهم الطيبة ونفخر بأنجازاتهم....خاصة وان العراقي انسان منتج في أي مكان وتحت أي ظرف....فلا بد إن يكون قد حمل إبداعاته هذه في كافة المجالات الى بلدان المهجر. اتمنى فعلاً إن تتحقق هذه الزيارة ...خاصة وان محطة عشتار أسست لها مكتباً هناك في كاليفورنيا ...نأمل إن يكون فعالاً في اغناء محطتنا بكل الانتاجات الجميلة.

 

س.هل من كلمة خاصة للعراقيين في كاليفورنيا حيث يقيم عدد كبير من العراقيين؟Hadel Kamil

ج.نحن نقدر الوضع الذي يعيشه العراقيون في المهجر..فبالتأكيد هي ليست زاهية تماماً كما نتصورها...فنحن ندرك مدى ارتباطهم بالوطن وحنينهم اليه....تحية لهم منا وكل الحب واشواقنا الى اهلنا العراقيين هناك...وسلامي الى الكثير من الاصدقاء العزيزين على قلبي مع تمنياتي إن يلم الله شملنا في بيتنا العراقي الكبير تحت ظروف مستقرة وآمنة إن شاء الله.

 

س.امنياتك وطموحك.

ج.امنيتي الكبيرة الان هي إن يحفظ الله العراق واهله من ما يمر به ...اما امنيتي الشخصية فهي إن اكمل دراستي في الحصول على شهادة الدكتوراه...واحلم إن احقق ذلك في دولة ترعى الفن وتقدر اهميته ودوره.... وطموحي في إن ترقى محطة عشتار الى مصاف المحطات الفضائية الاولى في العالم ...والتوفيق من الله .

 

س. هل تتذكرين أسماءاً لفنانين هاجروا العراق؟

أسماء الفنانين المعروفين الذين هاجروا العراق منذ عام 1990 ولحد الان هم

1.     شذى سالمHadel Kamil

2.     سهى سالم

3.     سامي قفطان

4.     اسيا كمال

5.     هناء محمد

6.     سامي عبد الحميد

7.     عواطف نعيم

8.     سهير اياد

9.     ليلي محمد

10. سناء عبد الرحمن

11. جلال كامل

12. التفات عزيز

13. سليمة خضير

14. سوسن شكري

15. نزار السامرائي

16. عزيز خيون

17. فوزية عارف

18. ريكاردوس يوسف

 

 

Hadel Kamil

Hadel Kamil

Hadel Kamil

Hadel Kamil

Hadel Kamil
Hadel Kamil
Hadel Kamil Hadel Kamil

Hadel Kamil

Hadel Kamil
Hadel Kamil Hadel Kamil
المركز الإعلامي الكلداني

kaldu

Home
Articles
Meetings
Contact Us